الأربعاء، 23 نوفمبر 2011

أول جهاز قراءة بشاشة ملونة من نوع Mirasol وبطارية تدوم لأسابيع

أول جهاز قراءة بشاشة ملونة من نوع Mirasol وبطارية تدوم لأسابيع

أحد أهم المشاكل التي تواجهنا كمستخدمين للهواتف الذكية الحديثة والحواسب اللوحية هي مشكلة البطارية, حيث تتطور جميع التقنيات إلا تقنية البطارية فما زالت تراوح مكانها. بدأنا مؤخراً نسمع عن بعض المحاولات أو الجهود للالتفاف على عمر البطارية القصير يتعلق معظمها بتحسين أداء الشاشات التي تعتبر المصدر الأكثر جشعاً للبطارية.
حتى الآن تُعتبر شاشة E-Ink المستخدمة في أجهزة القراءة مثل Kindle و Nook وغيرها هي الشاشة الأقل استهلاكاً للبطارية حيث يمكن أن تكفي البطارية لأسابيع من القراءة لكن شاشة E-Ink ليست ملونة كما نعلم. لهذا جاءت شركة Qualcomm وعملت على تطوير شاشة Mirasol الجديدة قادرة على صنع الألوان باستخدام الضوء المحيط ambient light مع استهلاك بطارية بسيط جداً مقارنةً بشاشات LCD على سبيل المثال.
أول جهاز يأتينا بهذه الشاشة الجديدة هو Kyobo eReader -وهو يعمل بنظام أندرويد بالطبع- من شركة Kyobo وهي أكبر شركة لبيع الكتب في كوريا الجنوبية وهو سيسمح للمستخدمين بقرائة الكتب وتصفح الانترنت وتشغيل الفيديو بالألوان وبعمر بطارية تقول الشركة بأنه يدوم (لأسابيع). وهذه أهم مواصفات الجهاز:
  • شاشة بقياس 5.7 إنش ودقة 768×1024 بيكسل بكثافة 223 بيكسل في الإنش
  • معالج بسرعة 1 غيغاهرتز من نوع Snapdragon S2
  • أندرويد 2.3 مع واجهة Kyobo المخصصة
يباع الجهاز في كوريا الجنوبية بسعر يبلغ حوالي 310 دولارات أمريكية. ورغم أن النسخة الحالية من شاشة Mirasol مخصصة لقرائة الكتب إلا أن “كوالكوم” كشفت أنها خصصت مليار دولار لبناء مصنع جديد ينتج جيلاً جديداً من الشاشات على نطاق أوسع هذه الشاشات الجديدة ستتضمن زمن استجابة أسرع وألواناً أفضل ودقة أعلى.
شاهد الفيديو التالي لأخذ فكرة عن شاشة Mirasol:
YouTube Preview Imageكما نرى من الفيديو لا تقدم الشاشة ألواناً رائعة, ومن الواضح أن سرعة استجابتها بطيئة نسبياً, لكن لو أخذنا بعين الاعتبار أنها مخصصة حالياً لأجهزة القراءة فقط وليس الحواسب اللوحية المتكاملة فهذا يعني أنها أفضل من شاشات E-Ink إذا ما قدمت عمر بطارية مشابه بالفعل.
سننتظر لنرى الجيل الجديد من شاشات Mirasol, هل سيصل بنا إلى جمالية ألوان تضاهي شاشات LCD أو AMOLED مع المحافظة على عمر بطارية طويل؟ حينها ستكون هذه الشاشة ثورة بكل معنى الكلمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق