الاثنين، 28 نوفمبر 2011

صور رائعة من السينما جراف و طريقة تنفيذها



صور رائعة من السينما جراف و طريقة تنفيذها

تجمع هذه الصورة المتحركة بين روعة الصور الثابتة التي تجمد لحظة من الزمن وبين الفيديو الذي يزخر بالحياة، ففيها تشاهدون كيف يقلب الرجل الجالس صفحات الجريدة التي يقرأها بينما يبدو حوله الزمن مجمداً!!
صاحبة هذه الفكرة الرائعة هي المصورة جيمي بيك والمصمم كيفن بيرج، الذان ابتكرا فن الـ cinemagraphs الذي يعني التقاط صور ثابتة تحوي عنصراً متحركاً ليعطيها الحياة!

في الرابط أسفل الموضوع المزيد من الامثلة على صور "السينما-جراف"

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة متحركة الرجاء الانتظار حتى يتم تحميلها

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة متحركة الرجاء الانتظار حتى يتم تحميلها

ملاحظة : "في الرابط أسفل الموضوع المزيد من الامثلة على صور "السينما-جراف""

المثال الذي سيتم تطبيق الدرس عليه

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أولاً :
سجل الحركة باستخدام آلة التصوير الخاصة بك/ استعن بمقطع جاهز
يتوجب أن تكون الحركة التي ستسجلها بسيطة يسهل تكرارها، مثل حركة شعر، ملابس، ستارة، سيارة في الخلفية، إلخ؛ حيث سنقوم بفصل هذه الحركة عن بقية الصورة التي سنجعلها ثابتة، ولذا من المهم ألا يكون هناك تقاطع بين موضع الحركة وبين بقية أجزاء الصورة الساكنة.

ثانياً :
قم بتحويل صيغة الفيديو الذي قمت بالتقاطه أو المقطع الذي ستستعمله إما إلى (Mov.) أو إلى (Avi.) وهما الصيغتان الوحيدتان التي يقبل بهما برنامج أدوبي فوتوشوب. يمكنك الاستعانة ببرنامج تحويل صيغ فيديو مثل برنامج Total Video Converter.

ثالثاً :
تحرير الفيديو على برنامج Adobe After Effect
سنقوم أولا بالتعرف على واجهة العمل في برنامج أدوبي أفتر إفكت كما هو مبين في الصورة التالية:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



لكي تقوم بتحرير الفيديو فيه يتوجب عليك أولا عمل ما يسمى (مركب جديد) أو (New Composition) وذلك بالضغط على ctrl + N ثم نختار الإعدادات كما في الصورة التالية:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



سنقوم بتسمية المركب (Cinigraph). أبعاد (المُركب الجديد) يتوجب أن تكون هي نفسها الخاصة بالفيديو الذي التقطته والذي تستطيع معرفة أبعاده بالضغط بالزر الأيمن للفأرة واختيار خصائص الملف. كذلك معدل حركة اللقطات (Frame Rate) غالبا سيكون 25 بما أن نظام العرض في الشرق الأوسط هو نظام Pal (بالطبع أصبح هذا من الماضي بعد انتشار نظام الجودة الفائقة HD). عامة، لا نحتاج إلى جودة كبيرة لأن الصور النهائية ستكون بمقاس (600 × 400) كحد أقصى.
يجب أن تكون مدة المركب مطابقة لتلك الخاصة بالفيديو الذي التقطته كما هو مبين بالصورة (مدة الفيديو الخاص بي هي 0:00:00:22 أي أقل من ثانية! فالثانية 25 كادر.)

نقوم بعدها باستيراد ملف الفيديو الذي قمت بتصويره/ الذي ستستعين به من خلال File > Import > File ونختار ملف الفيديو. نلاحظ بعدها ظهور هذا الملف أقصي اليسار في لوحة عناصر المشروع (Project). نقوم بعدها بسحب ملف الفيديو إلى المركب الجديد (Cinigraph) الذي قمنا بإنشائه ويمكنك الآن الضغط على المسطرة Space في لوحة المفاتيح لاستعراض الفيديو داخل برنامج الأفتر إفكت.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سنقوم الآن وكخطوة أولية للتعرف على كيفية إخراج الفيديو بتجربة إخراج الفيديو بصيغة أخرى. ما رأيكم في أن نقوم بإخراج الفيديو على هيئة صور متتابعة بعدد كادرات الفيديو؟!
ونحن داخل مركب (Cinigraph) سنذهب إلى (Composition) في الشريط العلوي ونختار (Add to render cue) كما هو موضح في الصورة التالية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



بعدها سيظهر لنا تبويبة جديدة (Tab) إلى جانب تبويبة المركب (Cinigraph) وما علينا سوى أن نختار الإعدادات التالية كما هو موضح بالصور التالية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



سنضغط على (Output Module) ونختار Format > JPEG Sequence أي أننا نريد تخريج ملف الفيديو لكن على هيئة كادرات (بالطبع في حالتي هذه سيخرج لي 22 صورة تمثل الـ 22 كادرا). نختار بعدها الاسم والمكان الذي ستخرج به الصور ثم نضغط Render.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الآن إذا ذهبنا إلى مكان حفظ الصور سنجد المشهد التالي…

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



لم نقم بإخراج هذه الصور عبثا بالطبع. بل سنستخدمها في الفيديو في عمل الـ (Mask) داخل الأفتر إفكت. الميزة في هذه الصور المتتابعة التي صارت بحوزتنا الآن هي أنه بوسعنا الاستعانة بأي صورة منفصلة منها أو حذف أي جزء غير مرغوب به من الفيديو وذلك بحذف الكادرات (الصور) مباشرة! وهذا ما أطلبه منك. قم بحذف أي كادرات (من البداية أو النهاية فقط) قد تراها مهزوزة أو تجعل الحركة المتكررة طويلة لا داعي لها.
الآن سنقوم باستيراد الصور التي قمنا بإخراجها (وتعديلها إذا قمت بالفعل بحذف أي كادرات كما فعلت أنا لعدم جدواها ولعدم احتياجي لها) عن طريق File> Import ثم سنقوم بالذهاب إلى مكان حفظ الصور التي أخرجناها مسبقا ونقوم باختيار الصورة الأولى فقط مع اختيار JPEG Sequence وسنجد الصور جميعها تظهر ككتلة واحدة في لوحة عناصر المشروع كما في توضح الصور التالية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ولأنني قمت بالتعديل في الصور التي قمنا بإخراجها فسأستعمل الصور المتتابعة بدلا من ملف الفيديو الأصلي في تبويبة مركب (Cinigraph) وذلك بسحب كتلة الصور المتتابعة من لوحة عناصر المشروع إلى التبويبة وسأقوم بحذف ملف الفيديو لأننا لن نعمل عليه بعد الآن. إذا لم تقم بأي تعديلات على الفيديو من خلال حذف الكادرات، يمكنك الإبقاء على الفيديو كما هو.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الآن، يحتوي الفيديو كما يظهر في نافذة الاستعراض على الكثير من الحركات، لكني أود تجميد كامل الصورة وجعل بندول الساعة هو ما يتحرك فقط، لهذا سأقوم بعمل ما يسمي (حاجب) أو (Mask) من خلاله أخبر البرنامج أن يظهر منطقة معينة ويخفي مناطق أخرى. ما سأفعله هو أنني سأختار أول كادر (صورة) من مجموعة الصور الـ 22 التي تمثل كامل الفيديو سأضعها فوق الفيديو أو كتلة الصور المتتابعة (حسب ما قمت باستخدامه أنت).
سأقوم باستيراد الصورة الأولى من خلال File> Import ثم سأذهب إلى مكان حفظ الصور المتتابعة وأختار أول صورة لكن هذه المرة لن أقوم باختيار JPEG Sequence أي أنني اخبر البرنامج أنني أريد هذه الصورة وحدها لا أكثر.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



سنجد الصورة في لوحة عناصر المشروع بمفردها. والآن سنسحبها إلي ما فوق ملف الفيديو أو كتلة الصور المتتابعة في تبويبة مركب Ciningraph، وسنجد أنه إذا استعرضنا الفيديو بالضغط على المسطرة، أن الصورة ثابتة لا تتحرك، وهذا لأن ترتيب الصورة الثابتة فوق الصور المتتابعة، وهذا ما ينتقل بنا إلى فتح (ثقب) أو (نافذة) على الفيديو! كيف؟ عن طريق الـ Mask.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



سنستخدم أداة القلم (Pen Tool) لرسم هذا الماسك وذلك باختياره من شريط الأدوات أو الضغط على حرف G لتفعيل الأداة وستجد المؤشر قد تحول إلى علامة سن قلم حبر. نقوم بعدها برسم مربع حول ما نريد إظهاره (سواء كان عينا ترمش أو جانب من ستارة تتحرك، أو نافذة تظهر مشهدا). في حالتي هذه أريد فتح نافذة على محيط بندول الساعة لكي تظهر حركتها. الصورة التالية خير من أي كلام بالطبع!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



يتبقى أن نقول للبرنامج أن هذا الماسك هو لـ (طرح) هذا الموضع الذي يحتله من الصورة الثابتة وذلك بجعل نوع الماسك Subtract.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ها نحن ذا! اعرض الصور المتتابعة او الفيديو وستجد الصورة ثابتة لا تتحرك إلا من موضع الماسك! تتوقف جودة الماسك على مقدار عنايتك برسمه حول ما ترد إظهاره وكذلك بثبات المشهد الذي قمت بالتقاطه لهذا كانت حتمية استعانتك بحامل ثلاثي عند التقاط الفيديو في البداية.
الآن نريد إخراج ما قمنا بصنعه على هيئة فيديو، تمهيدا لإرساله لبرنامج فوتوشوب كي نخرج صورة سينيماجراف تحمل الحركة التي قمنا بالتقاطها، تعديلها، والتلاعب بها!
سنتبع ذات الخطوات التي قمنا بها عند إخراج الصور المتتابعة سابقا لكننا هذه المرة لن نختار Format> JPEG Sequence بل سنختار Format> Quicktime أو Format> Avi لأن هاتين الصيغتين هما المقبولتين فقط في برنامج فوتوشوب عند التعامل مع الفيديو.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



يمكنك استعراض الفيديو الناتج وستجد أنها صورة السينيماجراف ضالتنا لكن هلى هيئة فيديو! ولهذا يمكنك إغلاق برنامج أدوبي أفتر إفكت وفتح برنامج فوتوشوب على ألا تقل نسختك عن CS3.
من قائمة File في برنامج فوتوشوب نختار Import> Fideo Frames to layers وستخرج لنا النافذة التالية وساعتها سنقوم باختيار From bigining to end مع اختيار Make Frame Animation.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الآن واجهة البرنامج مثيرة مختلفة عما نعهده داخل برنامج فوتوشوب عند التعامل مع الصور. هذا لأننا نتعامل مع فيديو هذه المرة داخل برنامج فوتوشوب!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



يظهر الجزء السفلي كادرات الفيديو الـ 22 ويمكنك استعراضها كذلك بالضغط على المسطرة Space وذلك لمشاهدة صورة السينيماجراف قبل خروجها للنور. ستتكرر الحركة مرارا ومرارا إلى ما لا نهاية وهذه هي حركة التكرار (Loop) التي ننشدها. إذا ما أردت حذف أي كادر لتحسين حركة التكرار، يمكنك سحب هذا الكادر إلى أيقونة سلة المهملات في الشريط الصغير أسفل الكادرات وكذلك يمكنك التحكم في مدة كل كادر كما هو مبين في الصور بالأسفل. كل شيء متروك لحسك للقيام بما يجب للخروج بنتيجة طبيعية قدر الإمكان.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تشعر بالرضا؟! إذا حان أوان إخراج صورة السينيماجراف، لكن أولا يتوجب مراعاة التالي:
- يجب ألا يزيد عدد الكادرات عن 30 كادرا! قم بما يلزم من حذف الكادرات الزائدة، وتذكر أن الثانية في الفيديو تعني 25 كادرا بنظام Pal و30 كادرا بنظام NTSC لكننا نتعامل مع صورة وليس فيديو! أي أننا لا نحتاج للكثير من الكادرات لإظهار الثانية نفسها! الأمر متروك لك لاختصار الكادرات وتذكر أن الحركة التي نسجل تكرارها يتوجب ان تكون بسيطة وغير معقدة.
- يتوجب علينا تحديد حجم وأبعاد الصورة في حدود (600× 400) كحد أقصى، ولهذا نذهب إلى Image في شريط الأدوات الرئيسي بالأعلى ونختار Image Size ونضع القيم التي نرغب بها كما هو في الصورة بالأسفل، مع الاكتفاء بجعل درجة وضوح الصورة Resolution لا تزيد عن 72 وهي درجة مناسبة للغاية للصور المعروضة على الويب.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الآن إلى الخطوة الأخيرة! نذهب إلى قائمة File ونختار Save for Web & Devices أو بالضغط على ctrl + alt + shift + S في ذات الوقت. سنختار بالطبع صيغة GIF لأنها الصيغة الوحيدة القادرة على تسجيل الحركة وعرضها.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أخيرا ها هي صورة السينيماجراف الخاصة بنك! لاستعراض صورتك الناتجة يرجي فتحها داخل متصفح انترنت مثل FireFox أو Chrome لأن مستعرضات الصور التقليدية لا تستطيع عرض هذه الصور المتحركة.
قد يبدو ما سبق رحلة طويلة مرهقة لكنها في الحقيقة ليست كذلك على الإطلاق، وحال إتقانك إياها أو حال كونك معتادا على العمل على هذه البرامج فلن يستغرقك الأمر نصف ساعة للقيام بها!
هل ستواجهك تحديات أو مشكلات ما؟ بالطبع!! لكنك ستتعلم بينما تحاول وتفشلن تحاول وتفشل، تحاول وتنجح!
هل أغفلت أنا شيئا ما؟ بالطبع!! لكن دون قصد، فالكمال لله وحده سبحانه وتعالى، لكن في المقابل يشرفني ويسعدني الإجابة على أي استفسارات.
فقط أعدكم بشيء واحد، لكنه ليس كأي شيء! ستتعلمون الكثير بينما تبحرون في هذه البرامج الفتانة وستدهشون لما ستكتشفونه.

من يدري! … لربما كانت هذه هي البداية!


المزيد من الأمثلة تظهر روعة هذا الفن

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق