الخميس، 24 نوفمبر 2011

معايير تحديد العقم عند الرجال

أفادت دراسة أميركية أن حجم الحيوانات المنوية وشكلها ولزوجة السائل المنوى يمكن اعتبارها معايير تحدد العقم، وأن كثافة الحيوانات المنوية ليست العامل الوحيد الذي ينبغي اخذه في عين الاعتبار لتحديد العقم لدى الرجال، معيدة النظر في المعايير التي حددتها منظمة الصحة العالمية لتحديد العقم.

دراسة مبنية علي مقارنة بين نوعية السائل المنوي للرجال المصابين بالعقم والرجال القادرين على الانجاب.

وأبرزت الدراسة الصادرة عن المركز الطبي في جامعة روشستر (نيويورك)، التي نشرتها صحيفة «نيو انغلند جورنال اوف ميديسين» وجود معايير اخرى تحدد العقم، ومنها حجم الحيوانات المنوية وشكلها  ولزوجة السائل المنوى.
وأشار الباحثون الذين تفحصوا نوعية السائل المنوي لحوالي 1500 رجل في الولايات المتحدة، الى أن الاجراءات المطبقة حاليا في المختبرات مناجل تحديد العقم مبنية على معايير منظمة الصحة العالمية ولا تأخذ بعين الاعتبار هذه العناصر. ورأى الدكتور ديفيد غوزيك الذي قاد الدراسة ان هذا البحث يثبت علميا ما كان العديد من الاختصاصيين يشتبهون به، وهو ان معايير العقم لدى الرجال ليست واضحة بالشكل الذي توحي به الكتب العلمية.
وتحدد منظمة الصحة العالمية الكثافة «الطبيعية» بعشرين مليون حيوان منوي في المليلتر من بينها 50% على الاقل متحركة، في حين تعتبر اي كثافة ما دون ذلك «غير طبيعية».
وأوضح الباحثون أن هذه اول دراسة تجرى بناء على وسائل التحليل الحديثة مقارنة بين نوعية السائل المنوي للرجال المصابين بالعقم والرجال القادرين على الانجاب، في حين اكتفت الدراسات السابقة بالمقارنة بين نوعية السائل المنوي لدى الرجال الذين يتلقون علاجا ضد العقم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق